أفضل خمسة كتب في التنمية الذاتية

هل تريد أن تستثمر في مشروع لا يخسر؟ 

إذن، استثمر في ذاتك واضمن ربحك. فالجهد الذي تبذله لتحسين قدراتك ومؤهلاتك ومعرفة نقاط قوتك وضعفك، هو مشروعك الخاص الذي يجب أن تتبناه.

ولذلك نقدم لك أفضل خمسة كتب للتنمية الذاتية. فاجعلها دليلك الخاص لمعرفة ما يمكنك فعله وما عليك تجنبه:

1- كيف تكسِب الأصدقاء وتؤثر في الناس

لا يجيد بعضنا فن التعامل مع البشر، ولا مهارة كسب الأصدقاء، مما يؤثر سلبًا على حياتهم الشخصية والعملية. إن كنت ممن يواجهون هذه المشكلات فعليك قراءة هذا الدليل الذي يقدمه ديل كارنيجي لكسب الأصدقاء والتأثير على الناس.

فالكتاب الذي بِيع منه أكثر من سبعةَ عشَرَ مليونَ نسخة يسرد بعض القصص الواقعية التي تحمل نصائح في التعامل مع البشر لبعض الساسة والنجوم والرؤساء المشهورين.

لا تجادل، ولا تذكر أخطاء الناس، واعترف بأخطائك، وكثير من القواعد الأساسية التي إن طبقتها فستحظى بثقة الجميع، وستجد أساليبَ تساعدك على كسب الأصدقاء وإنهاء تجاهلهم لك.

للاستماع إلى الكتاب من الرابط التالي: 
 https://kitabsawti.app/UEPb

2- العادات السبع للناس الأكثر فعالية

لكي تتقن شيئًا لابد أن يصبح عادة، ومعَ أنّ بعضنا يربط كلمة “عادة” بالملل والروتين، إلّا أنّها ذات صلة وثيقة بالنجاح.

يطرح ستيفن أر كوفي في كتابه طرقًا لكسب العادات الجيدة وتحويل النجاح إلى معتقد راسخ في عقلك الباطن، وطرد الأفكار والألفاظ السلبية من قاموسك.

ستجد إجابات تلك الأسئلة في داخل صفحات الكتاب، وعند الانتهاء منه ستدرك أهمية الروتين الجيد وأهمية وضع هذه العادات السبع صوب عينيك، لتلمِس أثرها في حياتك في أسرع وقت.

ما الفرق بين الفعل والفعاليّة؟ ما مفهوم النجاح؟ هل يمكن اكتساب التميز والمهارة؟

للاستماع إلى الكتاب من الرابط التالي:
 https://kitabsawti.app/QmBi

3-نظرية الفستق

يتناول هذا الكتاب طرق التفكير البشري والمؤثراتِ الخارجيةَ التي تؤثر سلبًا على قرارات الإنسان مثل الأفكار الموروثة والتجارب الخاصة والأنماط الجاهزة، لذلك نحتاج إلى التعافي من الماضي بشكل كامل، للانتقال من مرحلة لماذا نفعل الشيء إلى كيف نفعل الشيء.

يغوص الكتاب في داخل عقلك ويساعدك في فهم نفسك وما حولك، فتبدأ بالإجابة عن تساؤلات تعيد ترتيب أفكارك مرة أخرى مثل: ما خطتك للحياة؟ ثم ينتقل إلى فكرة “أنت ما تعتقده عن نفسك” ويؤكد أن “إلغاء السلبيات أهم من إضافة الإيجابيات لحياتك” وغيرها من الأفكار التي تأخذ بيدك وتضعك أمام المرآة لتشاهد نفسك عن قرب.

للاستماع إلى الكتاب من الرابط التالي: 
https://kitabsawti.app/2Qu9

4-فن اللامبالاة

لكي تستمر في طريقك في تنمية ذاتك ستواجه عددًا من المعوقات، بعضها يمكنك تجاوزه بمواجهته وبعضها الآخر لابد من تجاهله.

كسر مارك مانسون نمط الكتابة التي تخص كتب التنمية الذاتية، فعرض لنا قصة شخص يحاول طَوال حياته تحقيق هدفٍ ما، واستطاع الوصول إلى أحلامه وأكثر، لكن حينما وافته المنية أوصى بكتابة جملة واحدة على قبره وهي “لا تحاول”.

هكذا يصدمنا مانسون، وينصحنا بالتوقف عن التفكير السلبي وبأن نتقبل شعورنا السيئ تجاه الأشياء، وأن نتصف باللامبالاة السحرية -وَفقًا لوصفه- في أمور الحياة شتّى.

يؤكد مانسون في كاتبه أهمية الفشل؛ فهو الخطوة الأولى للنجاح، وأهمية قول كلمة “لا” وتأثيرها القوي، والعديد من الأفكار التي قد تحولك إلى شخص يعرف طريقه جيدًا، ولا يتأثر بأقوال الآخرين عنه. 

للاستماع إلى الكتاب من الرابط التالي:
 https://kitabsawti.app/CyP7

5- كيف تمسك بزمام القوة

في عالم تنافسي، وسباقٍ لا ينتهي، يجب أن تتوافر القوة، كي تستطيع الوصول إلى أهدافك، وتأمن شرَ من حولك.

كتابٌ ذو وجهين، يمكنك قراءته لتكتسب فن السيرِ داخل الطرق الملتوية لِتصل إلى غرضك، أو يمكنك قراءته لتتعرف إلى الأساليب التي يتبعها الناس من حولك وتتصدى لمكرهم.

كتابٌ يستطيع أن يجذبك إليه بقصصه التاريخية المشوقة، ويحبطك في نفس الوقت بكشفه شرورَ بعض الناس وخداعهم من أجل اعتلاء المناصب.

كن حذرًا وأنت تخوض رحلتك داخل هذا الكتاب، فالقوة سلاحٌ ذو حدين، الإفراط فيها يهلك صاحبها، والتخلي عنها يصيبه بالعجز.

للاستماع إلى الكتاب من الرابط التالي: 
https://kitabsawti.app/Wx4J

يمكنكم الاستماع إلى الكتب وملخصاتها على تطبيق “كتاب صوتي”، بالإضافة إلى قائمة طويلة من أفضل كتب التنمية الذاتية في العالم وأكثرها مبيعًا لتساعدك في حياتك الاجتماعية والعملية، لقد حان الوقت لبَدء حياة جديدة ناجحة.