أفضل 5 روايات قصيرة تكملها في جلسة واحدة

نحتاج في أوقات كثيرة إلى رفيق يؤنسنا في الأوقات المملة، فأنت تقضي الكثير من يومك في التنقل من مكان لآخر، وفجأة قد تجد نفسك عالقًا في الزحام، ولا تستطيع سوى الانتظار، أو ربما تعود مرهقًا بعد يوم عملٍ شاق وممل. 

قراءة عمل بسيط قد يغير حالتك المزاجية.

 لذلك نقدم لك أفضل خمس روايات قصيرة من روائع الأدب العالمي، يمكن أن تنهيها في جلسة واحدة فقط، حاولنا بقدر الإمكان أثناء إعداد هذه القائمة تقديم مجموعة متنوعة من الروايات من أماكن مختلفة.

ساعي بريد نيرودا

كانت محطتنا الأولى في أميركا الجنوبية وتحديدًا تشيلي، حيث نجد الروائي الكبير أنطونيو سكارميتا وروايته “ساعي بريد نيروداواحدة من أفضل الروايات القصيرة التي تتحدث عن ماريو خيمينث، ساعي البريد الفقير، الذي ابتسم له الحظ وأتاح له فرصة الاطلاع على الرسائل الخاصة لشاعر تشيلي التاريخي بابلو نيرودا.

فبعد أن كان أقصى أمانيه رؤية شاعره المفضل وأن يكتب له اهداءً على أحد كتبه، نشأت صداقة قوية بينهما بسبب توصيله للرسائل يوميًّا إلى بيت الشاعر، ساعدته هذه الصداقة في فهم الحب والشعر والسياسة بشكل لم يتوقعه.

ولكن فرقت الظروف السياسية التي تمر بها تشيلي بين الصديقين.

تُرى ما موقف خيمينث من هذه الأوضاع السياسية؟ وما الذي سيقدمه لصديقه؟ وكيف ساعد نيرودا خيمينث ليفوز بقلب حبيبته؟

استمع الآن من الرابط التالي: https://kitabsawti.app/tBZW

بارتلبي النساخ

ونشد الرحال إلى الشمال حيث الولايات المتحدة الأمريكية مع الروائي الكبير هرمان ميلفيل صاحب الرواية الخالدة “موبي ديك“،  ورواية “بارتلبي النساخ” وهي من أفضل الروايات القصيرة في الأدب الأمريكي والتي تتحدث عن موظف في مكتب محاماة مسؤول عن نسخ الوثائق القانونية، يرفض أن يقوم بأي عمل آخر غير النسخ، حتى إن طلب منه مدير المكتب ذلك، مرددًا جملته المعتادة “أفضل ألا” ثم يمضي تاركًا المدير في حيرة من أمره.

لماذا لا يستطيع المدير إيقافه عن العمل وإيذاءه؟

تعرف إلى القصة عن قرب واستمع إلى بارتلبي “النساخ حصريًّا”

على كتاب صوتي من الرابط التالي: https://kitabsawti.app/VSjU

لاعب الشطرنج

بعد عبور المحيط نحو أوروبا، نصل إلي النمسا لنلتقي ستيفان زفايغ واحد من أفضل كاتبي الروايات القصيرة وهو يكتب إحدى روائعه لاعب الشطرنجالتي تُجسِّدُ صراعاتِ النفسِ البشريةِ، وتواكبُ أحداثُها الحربَ العالميةَ الثانيةَ دونَ أن تتورطَ في جَوْلاتِها، أبطالُها جيوشٌ من خشبٍ تَسيرُ إلى حتفِها في صراعِ اللاعبينَ.

على متنِ سفينةٍ متجهةٍ من نيويورك إلى بيونس آيريس يجلسُ “سيركو زونتفيك” الذي وصفَه زفايغ في روايتِه بأنه “جمعَ الجهلَ كلَّهُ”، مواجهًا للسيدِ “باء” لاعبِ الشِّطْرَنجِ الهاوي، لينتقلَ الصِّراعُ من لُعبةِ شِطرَنجٍ إلى تحدٍّ بينَ الحكمةِ والطيشِ، والرغبةِ والحريةِ. فالأمر لا يقتصر على لعبة أبطالها من خشب بل يمتد الصراع خارج الرقعة. 

فهل يستطيعُ السيد “باء” الانتصارَ على بطلِ العالمِ؟

لاعب الشطرنج
استمع من الرابط التالي حصريًا على كتاب صوتي: https://kitabsawti.app/Vt4x

الغريب

ومن النمسا إلى فرنسا برفقة ألبير كامو وأولى رواياته “الغريب“. في هذه الرواية يسافر إلى بلدة غريبة ليحضر جنازة والدته، ولكنه يقع في قصة حب بعد الجنازة بيومٍ واحد فقط، ثم يجد نفسه متورطًا بشكل دراماتيكي عجيب في جريمة قتل.

 يُدان ميرسلوت أمام المحكمة ولكنه لا يُظهر أي مشاعر، لا يمتعض ولا يحتج ولا يصرخ، فقط يصمت بلامبالاته المعتادة.

ثُرى هل سيعدم ذلك الغريب؟

روايةٌ عن عبثية الحياة، فستجد نفسك داخل صراع نفسي برفقة البطل، وتدور في ذهنك أسئلة كثيرة.

رواية الغريب
استمع الآن حصريًّا على كتاب صوتي من الرابط التالي:https://kitabsawti.app/Uz8K

 هيا نشترِ شاعرًا

وأخيرًا نقفز عشرات السنين ونذهب إلى البرتغال لنقابل الكاتب البرتغالي أفونسو كروش وروايته “هيا نشتر شاعرًا“، تخيل أن يصبح الفنانون عرضة للبيع والشراء مثل السلع، فهذا يشتري شاعرًا وأخر يشتري نحاتًا في عالمٍ فقد إنسانيته وفقد كل اللغات إلا لغة الأرقام.

كيف سيتحدث الشاعر بلغته المجازية في عالم يقيم البشر بالمال؟ وهل سيفهمونه؟

استمع الآن حصريًّا على كتاب صوتي من الرابط التالي:https://kitabsawti.app/mM2k

انتهت رحلتنا القصيرة حول العالم هذا اليوم. وتعرفنا على أفضل خمس روايات قصيرة، انتظرونا في رحلة قادمة من مكان جديد لتتعرفوا إلى كتب جديدة.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *