كتاب صوتي يجذب مستثمرين جدداً في جولة تمويل من فئة A جمعت 6 ملايين دولار

  • أكبر مكتبة عربية للكتب الصوتية في العالم، تشمل أكثر من 2,000 كتاب صوتي وأكثر من مليون مستخدم مسجل، وتستهدف سوقاً يضم 400 مليون متحدث باللغة العربية حول العالم
  • تحقيق نمو شهري في الاشتراكات المدفوعة بنسبة 20%
  • خطة نمو واعدة سينتج عنها توفير أكثر من 5,000 فرصة عمل لصانعي المحتوى العربي والرواة بحلول عام 2021

دبي، الإمارات العربية المتحدة – 5 مايو 2019:  استطاع “كتاب صوتي”، أكبر منصة للكتب الصوتية باللغة العربية في العالم، جمع 6 ملايين دولار في جولة تمويل من فئة A مستقطباً مجموعة من المستثمرين المهمّين الجدد واستثمارات إضافية من مستثمرين رئيسيين حاليين. وستوظف المنصة التمويل في إثراء محتواها وتوسيع انتشارها الجغرافي، مما سيتيح للآلاف من صانعي المحتوى ورواة القصص فرصة للانضمام إلى موجة تحوّل ثقافية متنامية في المنطقة.

وشملت قائمة المستثمرين الجدد شركة Bonnier Ventures، ذراع رأس المال المغامر لشركة Bonnier السويدية، إحدى أبرز دور النشر في العالم التي يعود تاريخ إنشائها إلى مائتي عام؛ ومجموعة الاتصالات الفلسطينية Paltel، وهي شركة مساهمة عامة تستحوذ على حصة سوقية كبيرة في قطاع الاتصالات الفلسطيني؛ وكاف للاستثمارات، شركة الاستثمار العائلية المعروفة التي تتخذ من دبي مقر لها. كما جمعت الشركة استثمارات إضافية من عبدالله الياس، المؤسس المشارك لـ”كريم”، تطبيق حجز السيارات الذي أعلنت UBER مؤخراً أنها ستستحوذ عليه مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي. كذلك قامت Northzone، شركة رأس المال المغامر الشهيرة لكونها أول مستثمر في تطبيق Spotify، برفع حجم استثمارها في “كتاب صوتي” بعد أن كانت من أوائل المستثمرين في منصة الكتب الصوتية.

وعلق سيباستيان بوند، المدير التنفيذي ومؤسس “كتاب صوتي، قائلاً: “يعكس الإغلاق الناجح لجولة التمويل إمكانات النمو التي تمتلكها المنصة، خصوصاً وأن مصادر التمويل هم نخبة من شركات رأس المال المغامر والمستثمرين المتمرسين الذين قاموا بدعم وتنمية مشاريع صغيرة تحوّلت إلى أعمال بقيمة مليارات الدولارات. وقد شهدنا ارتفاعاً ملحوظاً في مستويات استهلاك محتوى المنصة خلال الفترة الماضية، حيث اجتاز عدد المستخدمين المسجلين حاجز المليون مستخدم، وحققنا نمواً شهرياً بنسبة 20% في عدد الاشتراكات المدفوعة. وستكون فترة الـ 12 إلى 18 شهراً القادمين شائقة للغاية بالنسبة إلينا، حيث سنقوم بتوظيف التمويل لتعزيز المكانة الرائدة للمنصة في صناعة الكتب الصوتية العربية، مما سيولّد أكثر من 5,000 وظيفة جديدة.”

تطبيق كتاب صوتي للكتب الصوتية العربية

وقال حمزة الفقهاء، المدير التنفيذي للمحتوى لدى منصة “كتاب صوتي: “إن نجاح المنصة يعزى بشكل كبير إلى الاستثمار في قاعدة واسعة من المحتوى عالي الجودة، وهو ما أوصلنا اليوم إلى امتلاك أكبر مكتبة للكتب الصوتية العربية في العالم. وسيتم استخدام التمويل المجموع بشكل أساسي لإثراء المحتوى العربي على كتاب صوتي، مما سيتيح لآلاف صانعي المحتوى الطامحين عرض أعمالهم في سوق يضم 400 مليون متحدث باللغة العربية في جميع أنحاء العالم.”

كما علقت أولريكا ساكسون، المدير التنفيذي لشركة Bonnier Ventures قائلة: “ما زلنا نرى فرصاً هائلة في مجالي البودكاست والكتب الصوتية. وقد أثار فريق كتاب صوتي إعجابنا بطموحهم وإنجازاتهم. هناك تداخل قوي بين كتاب صوتي وتجربتنا مع نماذج الاشتراك وحقوق الملكية الفكرية وشركات القطاعات الاستهلاكية. ويسعدنا في شراكتنا مع كتاب صوتي أن نوظف خبراتنا لدعم تنمية أعمال المنصة.”

وأفاد السيد عمار عكر، المدير التنفيذي لمجموعة الاتصالات الفلسطينية – “بالتل، أن استثمار المجموعة في الشركة الناشئة “كتاب صوتي” يتوافق مع اهتمامها بتزويد مشتركي شبكة جوال بخدمات قيمة مضافة مثل ما يقدمه كتاب صوتي كأكبر مكتبة للكتب الصوتية العربية. وأضاف: “لقد كانت أيضاً فرصة مميزة لنا للمشاركة في هذه الجولة الاستثمارية مع كبرى شركات رأس المال المغامر السويدية والمستثمرين الإقليميين، ما أتاح لنا التواصل مع منظومة ابتكار إقليمية وعالمية.”

وقال الدكتور عبدالله الياس، الشريك المؤسس لشركة “كريم: “نجحت منصة كتاب صوتي في ركوب موجة النمو العالمي الذي شهدته صناعة الكتب الصوتية. لقد كنت واثقاً بإمكانات المنصة ومشجعاً لأهدافها منذ البداية، وأواصل دعمي لها اليوم على أمل إلهام المزيد من رواد الأعمال لمتابعة أحلامهم، وتطوير أعمال لها تأثير اجتماعي-اقتصادي إيجابي في منطقتنا. ويعدّ الحفاظ على اللغة العربية وتنمية ثقافة التعليم الذاتي من الشؤون الأساسية التي تحتاجها منطقتنا، وهو أمر ستساهم فيه منصة كتاب صوتي بلا شك.”

وقد تضاعف حجم مكتبة “كتاب صوتي” إلى أكثر من 2,000 كتاب صوتي خلال العام الأخير. وتتيح المنصة للمستخدمين الاستماع إلى كتب مجموعة من أشهر الكتّاب العرب مثل طه حسين، وأحمد خالد توفيق، وسلطان الموسى. ويمكن للمستخدمين أيضاً الاستماع إلى الكتب العالمية المترجمة مثل كتاب ستيفن كوفي الأكثر مبيعاً في العالم “العادات السبع للناس الأكثر فعالية”، و”مباريات الجوع”  للكاتبة سوزان كولنز، وغيرهم الكثير من الكتب الأكثر مبيعاً لمؤلفين حائزين على جوائز مثل دان براون، ومارك مانسون، وكازو إيشيجورو.

تأسست منصة “كتاب صوتي” في السويد عام 2016 بهدف دعم عملية دمج الأطفال السوريين في المجتمع السويدي. واليوم، تمتلك الشركة مكاتب في دبي والقاهرة وفلسطين، وتحتوي المنصة على أكثر من 2,000 كتاب باللغة العربية مع أكثر من مليون مستخدم مسجل. ويمكن الوصول إلى منصة “كتاب صوتي” من خلال الموقع الإلكتروني kitabsawti.com إضافة إلى تطبيق الهواتف الذكية المتاح لكل من مستخدمي أنظمة iOS وAndroid.

#  انتهى #

يمكن تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي:  http://onelink.to/kitabsawti

ولمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: http://kitabsawti.comأو تواصل معنا عبر: [email protected]

للاستفسارات الصحفية:

مصطفى هاشم

فنزبري الشرق الأوسط

ه: +971 55 480 5200ب: [email protected]