كتبٌ تساعدك على التركيز في العمل


يرن الهاتف، تظهر الإشعارات على شاشة هاتفك ولا تستطيع مقاومة إغراء الرد على رسالة أو قراءة تغريدة، وتبدأ في تصفح مواقع التواصل الاجتماعي بحجة أن الأمر لن يستغرق سوى خمس دقائق، لتتفاجأ أن اليوم مر سريعًا دون إنجاز مهامك. 

وعلى الأغلب، ستعيد الهاتف على وجهه، في محاولة خجلة لتتجنب تشتيت انتباهك، ثم تعود إلى ما كنت تفعله، فتجد صعوبة في التركيز مرة أخرى.

وليست الهواتف وحدها المشتت الرئيس، فكذلك بعض الأفكار السلبية التي تنشأ من التعامل في بيئة العمل -مثل القلق على وظيفتك أو معاملة الزملاء لك-  قد تعيقك عن تحقيق هدفك وتؤثر بشكل قوي في تركيزك.

إليك بعض الكتب التي تناقش أهمية التركيز داخل العمل، كل ما عليك هو تخصيص 25 دقيقة فقط للاستماع إلى ملخصات أهم كتب التنمية الذاتية العالمية.

كتاب “العمل العميق”

ما الفرق بين العمل العميق والعمل السطحي؟

ما الأضرار التي يسببها العمل السطحي غير استهلاك وقتك؟

يأخذنا كتاب “العمل العميق” في رحلة بحثية عن مهارة أصبحت نادرة في يومنا هذا وهي مهارة قد تكون بمنزلة طوق النجاة و المفتاح المفقود للنجاح في أي عمل.

 بين ضفتي هذا الكتاب يشرح Cal Newport كاتب التنمية البشرية المشهور، هذه المهارة، ويتناول سبب ندرتها ويستعرض أفضل أساليب التطبيق.

استمع إلى ملخص كتاب "العمل العميق" من الرابط التالي:
https://kitabsawti.app/RTM9

كتاب “العظيم في العمل”

كتابٌ يجعلك تنحي قلقك جانبًا وتركز على عملك لإنجازه دون أن يتطلب الأمر  لساعات إضافية أو التشاجر مع الزملاء لفرض رأيك بل بطريقة تجعلك أكثر فعالية وأقل إرهاقًا.

وضع مؤلف الكتاب Morten T. Hansen وهو بروفيسور في إدارة الأعمال في جامعتي Berkeley و California. وعضو هيئة التدريس بجامعة Apple، سبع عادات  إن اتبعتها في العمل فستنجزه في وقتٍ أقل وتحقق أفضل النتائج. منها أربع عادات لكي تُتقن عملك، وثلاث لإتقان العمل الجماعى مع زملائك.

استمع إلى ملخص كتاب "العظيم في العمل" من الرابط التالي:
https://kitabsawti.app/xs4C

كتاب “الموظف الخفي”

حين لا يقدررؤسائك المجهود الذي تبذله في العمل، حين تفقد الدافع فتصبح أقل إنتاجية، عندها فقط ستصبح موظفًا خفيٌّا.

في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها الشركات، ومع زيادة ظاهرة تسريح الموظفين، يتشتت ذهن الموظف بالعديد من الأمور، هل سيطرد الآن؟ هل هو مهدد؟  فيبدأ في اللجوء إلى إستراتيجية الاختباء، عن طريق إنجاز ما يطلب منه فقط دون الإبداع أو مخاطرة التصريح برأيه.

إذن ما الحل؟

وهل كنت يومًا ما موظفًا خفيٌّا؟

استمع إلى ملخص كتاب "الموظف الخفي" من الرابط التالي:
https://kitabsawti.app/cQPr

أصبح ارتباطنا بهواتفنا ارتباطًا وثيقًا، ساعات تُهدر في التنقل بين وسائل التواصل الاجتماعي، ومعلومات غير مفيدة تملأ عقلك وأفكار تشتت ذهنك، لذلك قدمنا لك هذه المجموعة من الكتب لتنظم استخدام التكنولوجيا وتشرح كيف نستفيد منها بأكبر قدر ممكن دون أن تؤثر فينا بالسلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *