هل يؤثر القلق في أجسادنا؟ ديل كارنيجي يُجيب

عندما ينصحك أحدهم بألا تقلق كن على ثقة بأن عليك أن تقلق، ليس لأن الشخص الذي يسدي النصيحة يحاول أن يخدعك، بل لأن القلق شعور يصعب التحكم به ويزداد حين نركز على تفاديه، بل وأحيانًا يمتد تأثيره في جسدك فتشعر ببعض التقلصات في المعدة أو يصيبك الغثيان، وكلها أعراض يسببها التفكيبر الزائد والشعور بالخوف.

ما القلق؟ وكيف يؤثر في أجسادنا؟

القلق شعورٌ بالخوف أو الرهبة من الخطر المتوقَع، وعندما نشعر به، تطلق عقولنا مواد كيميائيةً تسمى الناقلات العصبية، تضع الجسم في حالة تأهبٍ قصوى. هذه العملية تجعل الجسم مستعدًّا للـ”قتال أو الهرب” أمام أي تهديدٍ محتملٍ.

وقد يتسبب القلق بأعراض مثل التنفس السريع، والشد العضلي، والدوار.

 ديل كارنيجي، مدير معهد كارنيجي للعلاقات الإنسانية، جعل حياتنا أسهل من خلال كتابه “دع القلق وابدأ الحياة” لذلك يقدم لك تطبيق “كتاب صوتي” ملخصًا للكتاب، حتى تتمكن من الاستفادة  من نقاط الكتاب الأساسية في أقل وقت ممكن.

استمع من الرابط التالي: https://kitabsawti.app/rNhk

لماذا يقلق الإنسان؟

أجرت إحدى الجامعات الكولومبية دراسة عن أسباب القلق، ووجدت أن أكثر من 50 بالمائة من الناس يقلقون بسبب عدم امتلاكهم المعرفة الكافية لاتخاذ القرارات، فتخيل أنك تعمل في شركة تفصل عشرات الأشخاص شهريًّا دون أن تعرف السبب، حتمًا سيصيبك القلق الشديد، ما يؤثر في أدائك في العمل، ولكن إن حصلت على المعلومات الكافية عن الموظفين المفصولين فستعمل على تحسين أدائك الوظيفي وتتجنب الوقوع في القلق ويصبح لديك معرفة كاملة بشأن المشكلة.

أول نصيحة لكارنيجي، أن القلق أمر يسهل التغلب عليه وليس  أمرًا مستحيلاً كما نظن، ويؤكد على ضرورة الانتباه إلى الحاضر بدلًا من التفكير  بالماضي أو الخوف من المستقبل. كما يكمل نصيحته بأهمية توقع السيناريو الأسوأ وتقبّله كما هو، ونتيجة لتلك الخطوات ستجد حلولًا لكيفية التغلب على قلقك.

ينتقل كارنيجي إلى الحديث عن فوائد الموسيقى وتأثيرها الإيجابي في الإنسان وضرورة تخصيص جزء من يومك للاستماع إليها. ثم يبدأ بعد ذلك في تقديم العديد من الأساليب والتمارين التي تساعدك على الاسترخاء والقضاء على القلق نهائيًّا.

وهناك بعض النقاط الصغيرة التي لا ننتبه لها، لكنها تساعد كثيرًا في تقليص الإحساس بالقلق، على سبيل المثال، النوم الجيد.

العمل المتواصل والسهر إلى ساعات متأخرة وممارسة الأعمال الشاقة تتسبب بسوء الحالة النفسية، وتجعلك أكثر عرضة للقلق والإجهاد، لذا، النوم العميق يمنح جسدك الراحة المثالية، ما يؤثر بالإيجاب في طاقتك العقلية.

الحياة رحلة قصيرة لا تضيعها بالقلق والحزن، حاول أن تكون أكثر إيجابية وتذكر دومًا نجاحاتك حتى إن كانت صغيرة.

ضع كل شيءٍ جانبًا واستمع الآن إلى ملخص "كتاب دع القلق وابدأ الحياة" 
على تطبيق "كتاب صوتي" من الرابط التالي:
https://kitabsawti.app/rNhk